ماذا تعني المنهج القائم على الكفايات ؟ ما هي الكفايات ؟ وما أنواعها ؟

السؤال2: يعّرف عن المنهج الوطني الكويتي الجديد بأنه ” منهج قائم على الكفايات”  ماذا يعني هذا؟

كمعظم المناهج في العالم في ايامنا هذه، يرتكز المنهج الكويتي الوطني على الكفايات المتوقع إكتسابها من قبل الطلاب التي تتراوح أعمارهم بين 3 و 18 سنة عند الإنتهاء من برنامجهم من الأنشطة التعلّمية. في المنهج القائم على الكفايات، يتم تحقيق أهداف التعليم عن طريق التطوير التدريجي لنظام متماسك من الكفايات الرئيسية ، العامة، والخاصة . ويطلق على المنهج الذي يشرح و يخطط عملية التعلم من حيث تطوير كفايات الطالب اسم " المنهج القائم على الكفايات ."
 
السؤال 3: ما هي الكفايات؟

يتم تعريف الكفايات على أنها  نظم متكاملة من المعارف، والمهارات، و المواقف، والقيم،و المعتقدات التي يتم تطويرها  من خلال التعليم النظامي و غير النظامي. إنها تتيح للأفراد أن يصبحوا أشخاصاً مسؤوليين ومستقلين، قادرين على إيجاد حلول للعديد من المشكلات المتنوعة و العمل بشكل مقبول في الحياة اليومية بحسب معايير الجودة وفقاً لمعايير الأداء.

من خلال المنهجالوطني الكويتي ، يستطيع الفرد أن يقوم بتطوير ثلاثة أنواع من الكفايات:

• الكفايات الرئيسية

• الكفايات العامة ، و

• الكفايات الخاصة

 

السؤال 4:ما هي الكفايات الأساسية ، العامة و الخاصة؟

الكفايات الأساسية تمثل مجموعة ( نظام ) من المعارف، والمهارات، و القيم، والمواقف،و المعتقدات، و السمات الشخصية / الاجتماعية التي يجب على الجميع إكتسابها عند نهاية التعليم الثانوي،  أي في نهاية الصف 12.

لا يتم تحقيق هذه الكفايات عن طريق مادة واحدة أو أخرى ( على سبيل المثال، الرياضيات أو اللغة العربية).  بل على العكس، يتم تطويرها من قبل المساهمة المشتركة و المتزامنة بين جميع المواد الدراسية التي يتعلمها الطلاب خلال دراستهم. إن هذا التداخل المنهجي للكفايات الرئيسية ( اي الغير خاضعة لمادة محددة) يجعلها تعبر عن نفسها من حيث بعض السمات الاساسية، مثل : مستوى عال من التعميم ، والمثابرة،المتابعة على مر الزمن.

هذه الكفايات (مثل كفاية التواصل باللغة الأم أو بلغة أجنبية، الكفاية الاجتماعية وغيرها) هي من دعائمالتطوير  الذاتي و الاجتماعي الناجح و الذي يستمر مدى الحياة، و هذا يشمل المزيد من فرص العمل والتقدم الوظيفي .

 إن نظام الكفايات الرئيسية لنهاية الصف 12، المحددة في المنهجالوطني الكويتي، يرد في الملحق 1.

الكفايات العامة، على خلاف الكفايات الرئيسية تعود لمادة محددة. إنها تحدد المعارف العامة المتعلقة بالمادة، المهارات و المواقف/القيم المدمجة في النتائج المتوقعة من الطلاب عند إكمال الصف الأخير و عند الإنتهاء من دراسة مادة معينة ( أنظر نظام الكفايات العامة للمواد الأساسية التي تُدرًس في التعليم الكويتي، الملحق 2).

 الكفايات الخاصة هي أقسام فرعية من الكفايات العامة المحددة أعلاه، و تمثل حلقة أدنى،أي المراحل الكامنة في تطوير الكفايات العامة المتعلقة بمادة معينة. إن الكفايات الخاصة تُنظَم و تُكتسب من قبل الطلاب خلال العام الدراسي في حدود بعض المواد الواردة في خطة الدرس.إن كل مادة تتضمن الكفايات الخاصة التي تغطي الكفايات المتخصصة و المتعلقة بالموضوع (المعرفة المتكاملة، والمهارات والقيم / المواقف) والتي من المتوقع أن يُظهرها الطلاب عند نهاية كل الصف.

إن الكفايات الخاصة هيمنظمة في المنهج  وفقاًلأربعة مجالات ( نطاقات):

  • مجال الحقائق المختصة بالمادة ( اي معرفة حقائق ومعلومات متنوعة متعلقة بالمادة).
  • مجال العمليات المختصة بالمادة ( أي مجموعة من المهارات والاستراتيجيات المتنوعة و المتعلقة بالمادة).
  • مجال ردود الفعل الشخصية و الإجتماعية المتعلقة بالمادة ( أي مجموعة من المواقف والقيم والمعتقدات المتنوعة، مسيّرة بالمعارف والمهارات المكتسبة في موضوع معين).
  • مجال الإرتباط مع المواد الأخرى.
أرسل لصديق
Print Friendly

أضف تعليقاً